افكار بسيطة لتنمية ذكاء طفلك منذ الصغر ؟


افكار بسيطة لتنمية ذكاء طفلك منذ الصغر ؟


افكار بسيطة و رائعة لتنمية ذكاء طفلك من الاسبوع الاول الى السنتين من عمره 

قمي بتبديل وضعية طفلك في سريره . ضعيه تارة على بطنه وتارة على ظهره . دلكيه بلطف عندما تلبسينه ثيابه . حركي , بعد الحمام , أطراف طفلك , حركات رياضية : اجعليه على ظهره , وارفعي يديه إلى رأسه ثم أنزليها . اثني ساقيه وارفعيهما حتى صدره ، ثم أعيديهما ممدودتين إلى وضعهما الأول .

حاولي أن تعلقي على ما تفعلينه وتسمي أعضاء الجسم التي تلمسينها : ” أترى ، أنا أطوي ساقك ! انتظر ، تلمس رأسك بيدك ! أتشعر برأسك ؟ ……. “


غيري مكان سريرة من حين لآخر , حتى لا يصله الضوء بالطريقة نفسها دائماً , بل يلامس عيني طفلك على التوالي , علقي فوق سريره غرض يلمع مثل ألمنيوم ، من الناحية التي يدير الولد رأسه إليها دائماً ، على بعد ثلاثين أو أربعين سنتمتراً من عينيه . كما يمكنك أن ترسمي الأشكال التالية باللونين الأبيض والأسود على أورق قياسها 21 * 30 سم وتعليقها على ارتفاع ثلاثين سنتمتر من وجهه ( لا تعلقي إلا رسماً واحداً كل مرة , لكن بدليها كل يومين أو ثلاثة أيام ) عندما يكون طفلك ممدداً في سريره , اجعليه يرى أحد هذه الرسوم ، ثم أبعديها من أمامه . كرري هذه الحركات مرات عدة , حتى يثبت الطفل نظره على المكان الذي اختفى فيه الرسم , بانتظار أن يظهر من جديد .

أمكانية أخرى : ضعي الطفل في حضنك واجعليه يرى أحد الرسوم . ثم خذي يده , ومرري طرف إصبعة على حدوده .

مرري إصبعه على حدود الدائرة , وعلى الخطوط ، وغيرها من الأشكال .




يمكن أن تعودي طفلك على أصوات مختلفة , ابتداء من الأسبوع السابع . اجعليه يسمع أصوات هدأه ، لكن عوديه أيضاً على الأصوات المعروفة في المنزل مثل : صوت الجرس , والمنبه , وصوت الورق حين نجعده أو صوت صفحات الكتاب حين نقلبها , أو رنين شوكة على صحن , أو أصوات تصدر من الفم …. ولكن من جهة أخرى تفادي الأصوات القوية ، أو الحادة , أو المؤذية .

ابتداء من الشهر الثالث

يمكن أن تبدئي ببعض الألعاب البسيطة التي تنبه حواس الطفل . لكن عليك أن تعرفي كيف تختارين الوقت المناسب الذي يستمتع فيه باللعب معك .


أجعلي طفلك يشم بعض القوارير أو الأشياء التي تفوح منها روائح مختلفة وجديدة بالنسبة له مثل قوارير التوابل ( كالقرفة والأعشاب الجبلية ، والفانيليا , ……) , ثمرة موز ، قشر أو لب برتقال , إلخ . . . . . ( ولا تنسي الأزهار والعشب وكل ما تجديه في النزهات في الحديقة . . . ) . إبدأي أنت بتنشق العطر , واجعلي طفل يشعر أنك تستمتعين بذلك . ثم اجعليه يشم هو أيضاً تلك الرائحة . بينما تشرحين له ما هي



اربطي أجراساً صغيرة بأشرطة تعلفينها في يدي الطفل أو رجلينه , بحيث تصدر رنين كلما حرك يده أو ساقة . علميه كيف تؤدي الحركة إلى الصوت . سيفهم بسرعة ويحاول تكرار ذلك .

منعاً لحدوث أي حادث , لا تتركي الأجراس للطفل حين يكون وحده , فقد يبتلعها .

عندما يكون طفلك مستلقياً على ظهره أو جالساً في كرسيه الطويل , أجلسي أمامه بحيث يستطيع النظر إلى عينيك . حركي السبابة أمام عينه , من اليمين إلى اليسار , للفت انتباهه . ثم اتبعي إصبعك , بتحريك رأسك من اليمين إلى اليسار . عندما تتمكنين أخيراً من الاستئثار بانتباه طفلك , أبعدي إصبعك وتابعي حركات الرأس . ستجدين الطفل يقلدك بعد بضعة محاولات .

تجولي في أرجاء المنزل مع طفلك واجعليه يسمع الأصوات التي تتردد فيه غالباً : صوت الماء الجاري , جرس الباب , صوت المكنسة الكهربائية , خشخشة المفاتيح , قرع على الباب , إلخ . . . كرري هذه النزهة كل ليلة قبل النوم . وفي كل مرة أضيفي عدداً من الأصوات الجديدة .

اجعلي طفلك يلمس أشياء مختلفة تمنحه أحاسيس متنوعة , مثل قطعة ثلج , جهاز التدفئة ( إذا كان يعمل ) , رضاعته . إن ذلك يجعله يختبر الإحساس بالبرودة أو السخونة . إذا لمس قشرة شجرة أو جداراً من الحجر , أو أوراق الزهور , يكتشف الإحساس بالخشونة والنعومة . ضعي يده تحت ماء الحنفية الدافئة , ثم تحت رذاذ الدش , إلى آخره .

نوعي هذه الاختبارات قدر المستطاع . سمي لطفلك كل مرة , بصوت ناعم وواضح , اسم الإحساس الذي يشعر به .

أعطي طفلك غرضاً صغيراً ( مثل دمية ، أو كرة ، أو ملعقة . . . ) . ودعيه يلهو به قليلاً . ثم مدي يدك واطلبي منه بصوت رقيق : ” أتعطيني هذا ؟ ” إذا مد يده به , خديه وافعلي به شيئاً مسلياً ( أرميه بالهواء والتقطيه مثلاً ) . ثم أعيديه للطفل . بهذه الطريقة تدفعينه إلى أن يناولك كل ما يقع تحت يده . تساعده هذه الحركات على تنمية مهاراته .

عندما يعتاد الطفل على هذه اللعبة , يمكنك أن تعقديها أكثر عن طريق إدخال فكرة المبادلة : ” أعطني الكرة وخذ الملعقة ” يحسن الطفل بهده الطريقة عملية الربط بين حركاته .

من الضروري طبعاً أن تحرصي على التعليق على كل ما تفعلينه ، كي تغني بالمناسبة عينها مفردات الطفل : ” أتعطيني المكعب الأزرق ؟ أعطيك بدلاً منه المكعب الأحمر . أترى ؟ هذا المكعب لونه أحمر 

لعبة تقليدية جداً , تعود الطفل على فكرتي الغياب والحضور . تختبئين خلف باب أو ستار وتقولين : ” أين اختفت ماما ؟ ” تم تعاودين للظهور أمام طفلك وأنت تصرخين ” كوكو ! ” .

كرري اللعبة عدة مرات , فالطفل يجدها ممتعة جداً . إذا كان المكان يسمح بذلك , اختفي من جهة واظهري في أخرى .

يمكنك أن تختفي أيضاً , بوضع منشفة على رأسك , تغطيه كلياً . لتمر بضع لحظات , ثم ارفعي المنشفة واصرخي ” كوكو ! ” .

بعد ثلاث أو أربع محاولات , سيحاول طفلك أن يرفع المنشفة بنفسه

ابتداء من الشهر الثامن حتى الشهر التاسع

يصبح الطفل قادراً على السعي إلى ما يريده . سوف يزحف ثم يحبوا على أطرافة الأربعة ليمسك بما يثير اهتمامه . يستعمل يديه أكثر فأكثر وبشكل أفضل . يحاول تقليد ” الكبار ” ويظهر ابتداء من هذه المرحلة , أن له طبعاً خاصاً وشخصية مميزة .

ضعي قرب طفلك مكعباً بحيث يستطيع التقاطه . ثم خذي منه المكعب وضعيه بعيداً عن متناول يده , بحيث يجب أن يبذل مجهوداً ليأخذه . هذه اللعبة البسيطة جداً تساعده على اكتساب مفهوم المسافة . في الإطار نفسه , ضعي مكعبين , أحدهما إلى يمين الطفل والآخر إلى يساره , بحيث يضطر , هذه المرة أيضاً , إلى بذل مجهود لالتقاطهما .

دعي طفلك ينظر لبضع لحظات إلى المكعب , ثم ضعيه خلف ظهره . إذا لم يستدر الطفل حالاً لاستعادة المكعب , دعيه ينظر إليه مجدداً واجعليه ينتبه إلى مسار المكعب , حتى يستدير لاستعادته . حين تضعين المكعب خلف ظهر الطفل غيري حركتك , فتارة من اليمين وتارة من اليسار وأخرى من فوق رأسه . . .

أعط طفلك مكعبين , بحيث يمسك مكعباً بكل يد . ثم قدمي له مكعباً ثالثاً . ًذا لم يعرف كيف يتصرف , علميه أن يضع أحد المكعبين اللذين يحملهما على الأرض أو على الطاولة ويأخذ المكعب الذي تقدمينه له . كرري حتى يصبح الطفل قادراً على القيام بذلك وحده .

من عمر سنة إلى سنتين

خلال السنة الثانية ، يتباطأ نمو الطفل قليلاً , بينما يزداد نشاطه ازدياداً ملحوظاً . يتمكن في بداية السنة من الوقوف على قدميه وفي نهايتها يستطيع الركض . يكون لنفسه شخصية حقيقية , ولائحة بالأشياء التي يفضلها وأخرى بالتي يرفضها , ولا يتردد في فرض إرادته . يبقى البالغون طوال هذه السنة , شركاءه المفضلين في اللعب . لكن يبدأ الرفاق بالظهور , ليحتلوا مكانة خاصة . وتبدأ انطلاقاً من هذه السنة عملية اكتساب تعاليم أساسية مثل اللغة والنظافة والقدرة على قول ” لا ” .

عندما تكونين في المطبخ ، أعطي طفلك ثلاث أو أربع علب من البلاستك مثل التي تستعمل لحفظ الأطعمة ، والتي يمكن أن تدخل إحداها بالأخرى . فالأطفال في هذه السن يعشقون ملء العلب وإفراغها وإدخالها الواحدة بالأخرى .

يمكنك أيضاً أن تضعي في علبة بعض الأشياء الصغيرة ( مثل رقائق الذرة أو الزبيب ، التي لا تعرض الطفل لخطر الاختناق إذا ابتلعها ) .

هذه كانت بعض الافكار البسيطة التي تساعدك على تنمية ذكاء طفلك منذ الصغر.


LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...