صانع الإبداع البشع .. و سر خلفيات ويندوز 7 ! – ( ج 2 )

بدون أى مقدمات .. كنا قد طرحنا فى منتصف رحلتنا إلى “ أغرب مبانى العالم “و ” صانع الابداع البشعثلاثة تساؤلات محيّرة … سنحاول الإجابة عليها سوياً اثناء تكملة باقى الرحلة  .., ولمن فاتته البداية .. إليك ” خط سير الرحلة ” لتحاول اللحاق بالركب > هيــا بنـا..


maps-world-map-02


stop


متحف االموسيقى EMP


EMP Museum


مازلنا فى أمريكا.. و متحف الموسيقى (EMP ) أشهر واهم مبانى سياتل.., تم تأسيسه عام 2000 م وافتتح للجمهور فى بداية عام 2004م …, الجديد فى هذا المبنى ان فرانك جيرى استخدم ألوان ومواد اضافية إلى جانب لون الفولاز التقليدى الذى عودنا عليه فى بداية الرحلة .. حاول فيه التعبير عن تنوع الآلات الموسيقية ودمجها لتكوين شكل موحد للمتحف ! .. , وهكذا اعتمد فرانك على قاعدة تصميم اخرى …!


Residential Residence House Houses Housing


تعرض المبنى ” كـالعاده” إلى انتقادات عدة وتعالت الأصوات المعارضه له بعد افتتاحه “بتركيز” بحجة انه غير مناسب لهذا المكان وانه لايختلف كثيرا عن باقى المبانى التقليدية لجيرى .. وتم تصنيفه فى الأخير بانه (ابشع مبانى العالم ) .!


على كل حال هذه ليست المره الأولى التى يضع فيها النقاد مبنى لجيرى ضمن لائحة ” الأبشع ”


أهم نقطة عن هذا المبنى وجوده فى خلفيات سطح المكتب لنظام التشغيل الأشهر (ويندوز 7 ) بلقطات مميزه جداً .., والسبب يرجع إلى رجل الاعمال (بول آلن -  Paul Allen ) احد المشاركين فى تاسيس شركة مايكروسوفت مع بيل جيتس هو ايضاً ممول ريئيسى لمتحف الموسيقى بسياتل !


لقطات المبنى كما ظهرت فى ويندوز 7


img13 سسسسسسسسسسسسس


EMP MUSEUM EXTERIOR, SEATTLE


صور أخرى


tumblr_mbo3uz77EI1riwjz5o1_1280


EMP-Space-Needle


emp-museum-4-1


مركز لو روفو لأمراض الدماغ- The Lou Ruvo Brain Institute


The Lou Ruvo Brain Institute2


فى الحقيقة عندما رأيته للوهلة الاولى أعتقدت أنه  “شكل تخيلى” فى فيلم غير واقعى .., او ربما مجسم معدنى للتسلية ..! , ولكنه فى حقيقة الأمر ” مركز لورفو لأمراضُ الدِّماغ  ” بلاس فيجــاس


تم تصميمه وتنفيذه فى الفترة بين 2007 إلى 2010 م وبتكلفة حوالى 70مليون دولار امريكى .., و أفتتح فى النصف الاخير من عام 2010 م .. , اما عن السبب الذى دفع فرانك جيرى لتصميم المبنى بهذا الشكل “الطفولى” فيقول ..” حاولت ان اجعل المبنى بشكل لا يخرج من ذاكرة الزائرين والمصابين على حدٍ سواء وبالتالى شعارنا (الحفاظ على الذاكرة مدى الحياة ) ” .. !, ولهذا أعطى لنا فرانك هذا الشكل .. جميل أليس كذلك ..؟!


sketch


الطريف فى انتقادات ” هذه المرة ” ان الناقد المعمارى الشهير ” هوارد كنستلر- Howard Kunstler ” قال ان المبنى لا يوحى لوظيفته .., وأن من يعانى من أمراض الدماغ ستزداد معاناته بكل تأكيد عندما يرى هذا المبنى ” …! , وعلق أخيراً (هذا هو عقلك يا فرانك جيرى ) !


مزيد من الصور


eee Lou-Ruvo-Center-for-Brain-Health


Press Kit


Press Kit


 برج بيك مـان – Beekman Tower


 


NYT2010100711105292C


قبل أن نكمل .. ضع إنطباعاتك وكل ما شاهدته جانباً .. واستمتع بهذا المبنى الفريد من نوعه .., يظهر جماله مع طلوع الشمس .. يزداد بريقه وقت الذروة .. يسحر الجميع عند الغروب ..!


برج ” بيك مان ” أو  ” برج 8 شارع سبروس “ نسبة إلى مكانه بنيويورك , واحد من أجمل مبانى جيرى .. تم تصميمه وتنفيذه فى الفترة بين 2004 إلى 2010 م وافتتح عام 2011 م بتكلفة حوالى 875 مليون دولار.! !


يظهر البرج فى سماء نيويورك بمظهر خيالى كأنه تحفه عملاقه مرنه يحركها الرياح .., او شلالات من المياه يروّضها الهواء .., منحنياته فريده مكسوة بطبقة من الفولاز.., يختلف شكل المبنى باختلاف وضع الشمس .., ويعطى انعكاسات رائعه جعلته اجمل الابراج بنيويورك .


g05 g03


g07


سر هذا الجمال لم يأتى بطريقة مباشرة .., ولكنه خضع للعديد من التعديلات وقدمه فرانك أكثر من مره بصورة مختلفة ., لينتهى الخيار إلى الشكل الحالى ” الساحر” .


Residential Residence House Houses Housing


SprucePic2


مزيد من الصور


42355573


www


5731427207_96f9b857cf_o


مقر شركة IAC


 


InterActiveCorp headquarters


اخيرا حصلنا على لون مختلف عن ما تعودنا عليه فى رحلتنا الطويلة ! .., وصلـنا الآن لأجمل ” الغرائب” على الاطلاق ,مع مقر شركة ” IAC “ الشهيرة بنيويورك ..


, يعد هذا المبنى الأقل تكلفة بين مشاريع جيرى بحوالى 62 مليون دولار, وبالطبع ” الأجمل تصميماً “.. , ولكن .. هل هذا ” الجمال ” جاء من جيرى مباشرة .. أم انه خضع لعدة تعديلات كحال ” برج بيك مان “..؟ , حسنـًا .. فى بداية الأمر كان التصميم المقترح تلقيدياً كباقى مشاريع فرانك , حيث كان يحتوى على نفس الهيكل الإنشائى “الحالى”ولكن مغطى بستارة من الفولاز بنفس طريقة “متحف EMP ” .. ثم عدل التصميم مرة اخرى وغيرت التغطيه ماشبهة لمبنى ” مركز لوفو لأمراضُ الدِّماغ ” .., ولكن لحسن حظ الشركة انه تم تعديل التصميم النهائى وتغيير التغطية من مادة الفولاز إلى ” الزجاج المنحوت ” أو ” الزجاج المسنفر ” لأول مره فى العالم ليظهر لنا بهذه الروعه .. وكل ما ذكرناه فى الفترة بين 2003 إلى 2007 م


Residential Residence House Houses Housingمراحل


مبنى شركة “ IAC “  مبنى جميل ومميز.. ولكنه الاقل شهرة بين مبانى جيرى كونه ” غريب عن غرائب جيرى“  !.., ويعطى لنا قاعدة تؤكد أن فرانك جيرى لدية أفكار طبيعية جميلة .. ولكنها تحتاج فقط إلى ” عدة مراحل ” ..!


مزيد من الصور


architecture photography: Frank Gehry's InterActiveCorp's headquarters (IAC building) at the blue hour, Chelsea, Manhattan, New York City, NYC


صغير


IAC


هناك ايضـاَ مبانى أخرى .. يوجد منها ماهو أقل شهرة واخرى لم تنتهى بعد مثل : 


1


Biomuseo


Opus


ريتشارد


ابو ظبى


dub


Uييntitled-1


 انتهت الرحلة .. وحطت طائرة الفراق .. و أوشكنا على العودة إلى الديار … ولكن قبل أن يذهب كل منا إلى حالة .. علينا طرح  سؤال مهم ومثـير ..


ما هى الطريقة التى يتحكم بها فرانك جيرى بالربط بين اشكاله ” المعقدة ” وتصميمه الداخلى والانشائى الآمن للمبنى ..؟


.. بعد البحث العميق حصلت أخيراً على نظام مميز ومخصص يستخدمه فرانك فى جميع مشاريعه فى الألفيه الجديده .., هذا النظام اخترعه جيرى وفريق عمله ونفذه على شكل منظومة هندسية تسير على طريقة ” تصميم السيارات والطائرات ” و يربط بين التصميم والتكاليف والتنفيذ بطريقة “جيرى” ..!


ومن هنا جاء اسم النظام ” gehry technologies -  تكنولوجيا جيرى ” الفريد من نوعه .. يمكننا القول ان هذا اهم وسائل فرانك للتحكم بكل مشاريعه .. وان هذه المنظومة  أقوى طرق التحكم بالمبانى المعقدة ليس لفرانك جيرى فقط ولكن أيضاً العديد من مشاهير العماره امثال (زها حديد ) و (ديفيد تشايلدز) .. وهذا ما حدث بالفعل !


gehry technologies


——————————————————————————————————————————


على الهامش :


*  فرانك جيرى  رائد لمدرسة ” العمارة التفكيكية ” وهى احد اشهر الاتجاهات المعمارية المعاصرة .


*  هو أول من أستخدم النظام الحاسوبى فى مبانيه.., كما أنه مؤسس رئيسى له وهو ما ذكرناه سابقاً بنظام جيرى .


*  يبدأ تصميماته بنظام ” الوظيفة تتبع الشكـل ” .. بمعنى ابسط انه يبدأ بتكوين الكتله ثم يحولها إلى رسومات هندسية .


* بدايته كانت ” نحات ” قبل ان يحترف مجال العمارة .. ويعتبر هذا سر إتقانه وحبه لهذه الأشكال المعقدة  !


*  له السبق فى تصميم “ الأساس المنزلى العصرى ” والبعد عن التقليدية منذ سبعينيات القرن الماضى  !


*  حصل على أكثر من ” 13 جائزة معمارية ” فى الفترة بين 1989 إلى 2012 م , كما ان بحوزته ” 12 دكتواره فخرية ” .. !


للل


Award


….. > قبل أن نختم إليك هذه الصورة التى تعبـر عن ” قيمـــة فرانك جيرى ” ..


chess


..انتهت الجولة ..وحان وقت الفراق .. ولم يتبقى سوى طرح تساؤلات نحملها معنا إلى الديــار … “


- هل يستحق فرانك جيرى كل هذا الهجوم والنقد المتواصل .. ؟ أم انهم فقط أعداء النجاح والتجديد الذين لم يستوعبوا أفكاره …؟


وإن كان االأمر هكذا .. فبالتأكيد هو ” مصمم مستقبلى ” متفرد يسبق عصره بمراحل !


- أم انه مجرد ” نحات حالم ” معه قليل من ” الحظ ” وضعه فى غير مكانه  .. فنتج عنه ” أغرب مبانى العالم ” .. ومنحه لقب ” صانع الإبداع البشع ” !؟ …. الحكم الأخير لكـ


فى أمان الله  :)


end


المصدر

1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6




LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...